La science passe par l'apprentissage de la langue arabe, la clé de la religion, apprentissage sur la langue arabe, le coran, le tajwid, le tawhid
 
AccueilS'enregistrerConnexion

Partagez | 
 

 **oumselmanwaanas programme1**

Aller en bas 
Aller à la page : Précédent  1, 2
AuteurMessage
oumselmanwaanas

avatar

Messages : 53
Date d'inscription : 30/05/2011

MessageSujet: Re: **oumselmanwaanas programme1**   Mar 14 Juin - 13:16

السلام عليك



إمْتحان6 : الأحَد13

ما وه الفرق بين لا و بلى؟
quelle est la différence entre mè et belè?

بلى s' utilise pour répondre à une question négative et rendre la réponse positive
لا s' utilise pour répondre à une question positive et rendre la réponse négative

/1

كوّني جملتان مستمِلاً لا و بلا
contruit deux phrases en utilisant mè et belè

أَ مَا ذَهَبْتِ إلى الْطَّبِيبِ يَا مَرْيَمُ ؟

بَلى ذَهَبْتُ إلى الْطَّبيبِ في الْسَّاعَةِ الْتَّاسِعَةِ صَبَاحاً

أَ مَا أَكَلْتَ خَبْزاً يَا حَامِدُ ؟

بَلى أَكَلْتُهُ

أَ شَرِبْتَ الْقَهْوَةَ ؟

لاَ مَا شَرِبْتُهَا

أَ ذَهَبْتَ إلى الْسَّوْقِ ؟

لا مَا ذَهَبْتُ إلى الْسَّوْقِ

/2

كون جملة مستعملً لأنّ
construit une phrase en utilisant li-anna

مَا ذَهَبَ مُحَمَّدٌ إلى الْمَدْرَّسَةِ لِأَنَّهُ مَرِيضاً

/1


حرّكي هذه الجملة :
met les harakettes dans cette phrase :

أظُنُّ أنَّ الدرس القادم سهل

أظُنُّ أنَّ الْدَّرْسَ الْقَادِمَ سَهْلٌ

/1

كوني جملة بمفعول به
construit une phrase avec un maf3ôl bih

فَحَصَ الْطَّبِيبُ مُحَمَّداً

/1

كوني جملة ب ـ ما ـ
construit une phrase avec mè

مَا خَرَخْتُ مِنْ بَيْتِي الْيَوْمَ

/1

ما هو مؤنث جَوْعانُ؟
quelle est le féminin de jaw3ân?

جَوْعَى

/1

كوني جملة إسمية و جملة فعلية
construit une phrase nominale et une phrase verbable

الْطُّلاَبُ ذَهَبُوَا إلى الْمَدْرَسَةِ

ذَهَبَ الْطُّلاَبُ إلى الْمَدْرَسَةِ

/2





كوني جملة ب ـ لِمَ ـ
construit une phrase avec lima

لِمَ شَرِبْتِ الْدَّوَاءَ يا فَاطِمَةُ ؟

/1

ما معنى ـ هاتِ ـ ؟
que signifie "hâti"?

Donner quelque chose

/1

/12


Je pense :
أظُنُّ

الكلمات الجديدة

appartement (avec pluriel)

شَقَّةٌ (ج) شِقَقٌ

sourate (avec pluriel)

سُورَةٌ (ج) سُورٌ


dent, âge [2significations] (avec pluriel)

سِنٌّ (ج) أَسْنَانٌ

/6

/20

Revenir en haut Aller en bas
Invité
Invité



MessageSujet: Re: **oumselmanwaanas programme1**   Mer 15 Juin - 10:21


--------------------------------------------------------------------------------

السلام عليك
و عليك السلام و رحمة الله لعلَك بخير يا أختي


إمْتحان6 : الأحَد13

ما وه الفرق بين لا و بلى؟
quelle est la différence entre mè et belè?

بلى s' utilise pour répondre à une question négative et rendre la réponse positive
لا s' utilise pour répondre à une question positive et rendre la réponse négative

1/1

كوّني جملتان مستمِلاً لا و بلا
contruit deux phrases en utilisant mè et belè

أَ مَا ذَهَبْتِ إلى الْطَّبِيبِ يَا مَرْيَمُ ؟

بَلى ذَهَبْتُ إلى الْطَّبيبِ في الْسَّاعَةِ الْتَّاسِعَةِ صَبَاحاً
بَلى ذَهَبْتُ إليهِ
أَ مَا أَكَلْتَ خَبْزاً يَا حَامِدُ ؟
خُبْزاً
بَلى أَكَلْتُهُ

أَ شَرِبْتَ الْقَهْوَةَ ؟

لاَ مَا شَرِبْتُهَا

أَ ذَهَبْتَ إلى الْسَّوْقِ ؟

لا مَا ذَهَبْتُ إلى الْسَّوْقِ
لا مَا ذَهَبْتُ إليه

2/2

كون جملة مستعملً لأنّ
construit une phrase en utilisant li-anna

مَا ذَهَبَ مُحَمَّدٌ إلى الْمَدْرَّسَةِ لِأَنَّهُ مَرِيضاً

1/1


حرّكي هذه الجملة :
met les harakettes dans cette phrase :

أظُنُّ أنَّ الدرس القادم سهل

أظُنُّ أنَّ الْدَّرْسَ الْقَادِمَ سَهْلٌ

1/1

كوني جملة بمفعول به
construit une phrase avec un maf3ôl bih

فَحَصَ الْطَّبِيبُ مُحَمَّداً

1/1

كوني جملة ب ـ ما ـ
construit une phrase avec mè

مَا خَرَخْتُ مِنْ بَيْتِي الْيَوْمَ

1/1

ما هو مؤنث جَوْعانُ؟
quelle est le féminin de jaw3ân?

جَوْعَى

1/1

كوني جملة إسمية و جملة فعلية
construit une phrase nominale et une phrase verbable

الْطُّلاَبُ ذَهَبُوَا إلى الْمَدْرَسَةِ

ذَهَبَ الْطُّلاَبُ إلى الْمَدْرَسَةِ

2/2





كوني جملة ب ـ لِمَ ـ
construit une phrase avec lima

لِمَ شَرِبْتِ الْدَّوَاءَ يا فَاطِمَةُ ؟

1/1

ما معنى ـ هاتِ ـ ؟
que signifie "hâti"?

Donner quelque chose
Donne!

0.5/1

/12


Je pense :
أظُنُّ

الكلمات الجديدة

appartement (avec pluriel)

شَقَّةٌ (ج) شِقَقٌ
1.5

شِقَّةٌsourate (avec pluriel)

سُورَةٌ (ج) سُورٌ
2

dent, âge [2significations] (avec pluriel)
سِنٌّ (ج) أَسْنَانٌ
2

5/6

____________________________________________________17/18

immeuble :

ج

/2

_______________________________________________________/20
Revenir en haut Aller en bas
oumselmanwaanas

avatar

Messages : 53
Date d'inscription : 30/05/2011

MessageSujet: Re: **oumselmanwaanas programme1**   Mer 15 Juin - 11:07

السلام عليك
____________________________________________________17/18

immeuble : عمارة

ج ) عمائر)

2/2

_______________________________________________________19/20 مُمْتاز
Revenir en haut Aller en bas
Invité
Invité



MessageSujet: Re: **oumselmanwaanas programme1**   Mer 15 Juin - 11:36

و عليك لسلام أختي
Revenir en haut Aller en bas
oumselmanwaanas

avatar

Messages : 53
Date d'inscription : 30/05/2011

MessageSujet: Re: **oumselmanwaanas programme1**   Mer 15 Juin - 19:22

السلام عليك يا أستاذتي


إمتحان7 : الإرْبعاء15

ترجمة

la meilleure épuipe est celle du frère à la barbe orange.

أَحْسَنُ فَرِيقٌ أَنَّهُ فَرِيقٌ أَخاً الَّذِي لَهُ لَحْيَّةٌ بُرْتُقَالَةٌ


أحْسنُ فريقٍ فريقُ الأخِ ذِي اللحيةِ البُرتقالية



Fariq est madjrour car mouDaf ilayhi.
Le but était d'utiliser dhou. J'ai écrit dhii parce qu'il est majrour ( il a le même cas que le mot qu'il qualifie, ici c'était al akhi)


Ma mère est venu chez moi avec 3 grands balais (pour moi) !

جَاءَتْ أُمِّي في بَيْتِي وَ حَضَرَتْ لِي ثَلاَثَ مَكَانَسٍ

جائت أمّي إلى بيتي بثلاثِ مكانسَ لي

Ta phrase ne correspondait pas vraiment à la phrase en français. Et n'oublie pas que makânis est mamnou3 mina S-Sarf, donc il porte une fat7a quand il est madjrour et pas de tanwin.



J'ai cherché mon savon dans la salle de bain mais je l'ai pas trouvé !

بَحَثْتُ عَنْ صَابُونِي في الْحَمَامِ وَ لَكِنَ مَا وَجَتُهُ

وجدته


J'ai un escalier coloré à la maison ! Qu'est ce qu'il est beau 

لي سُلَّمٌ مُتَلَوَّنٌ في بَيْتِي! ما أجمله

Il a marché car il était au marché. Il a entendu l'adhan et il a cherché les mosquées. Il a trouvé une mosquée et il est rentré dedans.


مَشَى لِأَنَهُ كانَ في الْسَّوْقِ

السُّوق
une damma sur le sin, et pas de soukoun sur le lâm.


سَمِعَ الْأَذَانَ وَ بَحَثَ عَنْ مَسَا جِدٍ

عن المساجدِ
masâdjid devait être ma3rifa, d'apres la phrase en français. Et lorsqu'il n'a pas al alif wal lâm il est mamnou3 mina S-sarf donc pas de kasra ni de tanwin, on dit عن مساجدَ

وَجَدَ مَسْجِدًا وَ دَخَلَ إِلَيْهِ

On dira plutôt فيه

/5

نُقطَة حسنة
bon point

أجبي عن السؤال الآتي
réponds à la question suivante

كم سنّكِ يا أختي؟

عُمْرِي ثَمَانَيٌّ وَ عِشْرُونَ سَنَةً

ثمانٍ
Il doit être moudhakkar, car sanatan est mou2annath.

Oum Safiya93: C'est pas mal dans l'ensemble ما شاء الله. Revoie dhou et le mamnou3 mina ssarf. زادك الله علما
Revenir en haut Aller en bas
Oum Safiya93



Messages : 53
Date d'inscription : 20/06/2011

MessageSujet: Re: **oumselmanwaanas programme1**   Ven 24 Juin - 21:34

slm4

سيكون لك امتحان يوم الإثنين إن شاء الله:

http://loughaarabya.forumactif.com/t645-exercices-et-controles

راجعي جيدا، وفّقكِ الله

Revenir en haut Aller en bas
oumselmanwaanas

avatar

Messages : 53
Date d'inscription : 30/05/2011

MessageSujet: Re: **oumselmanwaanas programme1**   Ven 24 Juin - 22:22

السلام عليك يا أستاذة


أمين، بارك الله فيك

أهلا و سهلا

نعم، إن شاء الله يوم الإثنين

شكرا
Revenir en haut Aller en bas
oumselmanwaanas

avatar

Messages : 53
Date d'inscription : 30/05/2011

MessageSujet: Re: **oumselmanwaanas programme1**   Sam 25 Juin - 12:20

السلام عليك و رحمة الله و بركاته

ممكن تسححي لي الإمتحان السابع من فضلك ؟

Revenir en haut Aller en bas
Oum Safiya93



Messages : 53
Date d'inscription : 20/06/2011

MessageSujet: Re: **oumselmanwaanas programme1**   Lun 27 Juin - 17:58

و عليك السلام ورحمة الله وبركاته

و فيك بارك الله

سأصححه الآن إن شاء الله


( 'afwan , je n'avais pas vu ton message avant!)
Revenir en haut Aller en bas
oumselmanwaanas

avatar

Messages : 53
Date d'inscription : 30/05/2011

MessageSujet: Re: **oumselmanwaanas programme1**   Mar 28 Juin - 7:52

Citation :
Oum Safiya93: C'est pas mal dans l'ensemble ما شاء الله. Revoie dhou et le mamnou3 mina ssarf. زادك الله علما

السلام عليكم

أمين

بارك الله فيك للتصحيح

إن شا ء الله سأرسل جوبتي للإمتحان الأول في المساء

حيك الله
Revenir en haut Aller en bas
oumselmanwaanas

avatar

Messages : 53
Date d'inscription : 30/05/2011

MessageSujet: Premier contrôle ( Oum safiya93 )    Mar 28 Juin - 17:18

slm




*******

إمتحان
من الدرس الأول إلى الدرس السابع



الجزء الأول: القواعد






1/ ما هو عمل إنَّ؟ وما هي أخواتها؟


إِنَّ وَ وأَخْواتها ـ إنَّ ـ أنَّ ـ لَكِنَ ـ لَعَلَّ ـ كأنَ ـ

إنَّ ، حَرْفُ التَّوَكِيدِ يَنْصُبُ المُبْتَدأُ و يَرْفَعُ الخَبَرُ

ينصِب
المبتدأَ،(مفعول به)
الخبرَ




2/ أدخلي إنَّ على الجملة الآتية ثمّ اعربيها

إِنَّ الإِمْتِحانَ سَهْلٌ ‹—› الإمتحان سهل


إنَّ ـ حَرْفُ التَّوَكِيدِ *
حرف توكيدٍ ونصبٍ

الإِمْتِحانَ ـ اسْمُ إنَّ مَنْصوب بالفَتْحةِ *

سَهْلٌ ـ خَبَرُ إنَّ مَرْفوع بالضُّمَةِ *




3/ أدخلي لعلَّ على الجملة الآتية ثمّ اعربيها

لَعَلَّ المُدَّرِسَةَ مِرِيضَةٌ ‹—› المدرسة مريضة


لَعَلَّ ـ حَرْفُ التَّرَجَّي *
والنصب

المُدَّرِسَةَ ـ اسمُ لَعَلَّ مَنْصوب بالفَتْحَةِ *

مِرِيضَةٌ ـ خَبَرُ لَعَلَّ مرفوع بالضُّمَةِ *






4/ ذو من الأسماء الخمسة. ما هي الأسماء الخمسة وكيف تُعرب؟



( الأَسْماءُ الْخَمْسَةُ هِيَ ( ـ ذوك ـ فوك ـ حَموك ـ أبوك ـ أخوك

-: إِذَا الْاَسْمُ هُوَ مَفْرَدٌ + مُضَافٌ + المُضَافُ إِلَيْهِ لَيسَ بِاليَاءُ المُتَكَلَّم
إِذَا كان الإسْمُ مَفْرَدًا ومُضَافًا إلى غير يَاء المُتَكَلَّم

تَنْصوبُ بالألِف *
تُنْصَبُ
تَرْفوعُ بالواو *
تُرْفَعُ


تجَّرُ بالياء *
تُجَرُّ





5/ أم حرف عطف. مع أيّ حرف نستعملها؟

أم لِلْإِسْتِفْهَامِ
نستعملها بالواو
همزة الإستفهام




6/ القاضِي/ الغالي/ الماضي. كيف تسمّى هذه الأسماء؟

اسم منقوص

le nom diminué: regroupe tout les noms dertiminés par le "ال " qui se terminent par le "ي" et qui ont pour particularité que le "ي" disparaît quand le nom devient inderterminé

كيف تُكتب إذا كانت نكرة؟

قاضٍ

غالٍ

ماضٍ




أدخل ليس على الجملة الآتية 7/
المسجد بعيد

المَسْجِدُ لَيسَ بِبَعِيدٍ




8/ صرّفي الفعل كتب إلى الضمائر الآتية

(فعلُ ( كَتَبَ

أنا كَتَبْتُ

أنتَ كَتَبْتَ

أنتِ كَتَبْتِ

هي كَتَبَتْ

نحن كَتَبْنا

أنتم كَتَبْتُمْ

أنتُنَّ كَتَبْتُنَ



9/ أكملي الجملة

الإجابة عن السؤال تكون بـ " نعم " إذا كان السؤال بالإثباة
وتكون بـ" بلى " إذا كان السؤال بالنفي


الإجابة عن السؤال تكون بـ " نعم " إذا كان السؤال بِـ"ـأ ؟ "
وتكون بـ" بلى " إذا كان السؤال بِـ" أ ما؟ "


10/ حرّكي الجملتين الآتيتين ثمّ اعربيهما


أكل الولد تفاحة


أَكَلَ الْوَلَدُ تُفَاحَةً

أَكَلَ : فِعْلُ الماضي مبْني عِلى الفَتْحِ

الْوَلَدُ : الفَاعِلُ مَرْفوعٌ بالضُّمَةِ

تُفَاحَةً : المَفْعولُ بهِ مَنْصوب بالفَتْحَةِ


و هي جملة فعلية
لا نحتاج هذه الزيادة



كتبت المدرسة الدرس على السبورة

كَتَبَتْ المُدَرِّسَةُ الدَّرْسَ عَلَى السَّبُورَةِ
كَتَبَتِ،(كسرة الوصل لِعَدم التقاء الساكنين)

: كَتَبَتْ*

كَتَبَ = فِعْلُ مَاضي مَبْني على الفَتْحِ اتصل بتاء التَّأنِيث
ماضٍ
تْ = تاء التّأ نيث

المُدَرِّسَةُ = الفاعِل مرفوع بالضّمة *

الدَّرْسَ = المَفْعُول بهِ مَنْصوب بالفتْحة*

عَلَى = حَرْفُ الجَرِّ *

السَّبُورَةِ = اسْمُ مَجْرور بالكَسْرَةِ *


و هي جملة فعلية




11/ أدخلي "أظُنُّ أنَّ" على الجملتين الآتيتين
هو غائب
الطعام جاهز


أَظُنُ أَنَّهُ غَائِبًا
غائبٌ؛(خبر أنَّ مرفوع)
أَظُنُ أنَّ الطَّعَامَ جَاهِزًا
جاهزٌ





12/ أذكري أنواع إعراب الإسم والعلامة الأصلية لكل نوع


اسمٌ مَرْفوعٌ = ُ

اسْمُ مَنْصوبٌ = َ

اسْمُ مَجْرورٌ = ِ





13/هاتِ. كيف يُسمى هذا الفعل?
صرّفي"هاتِ" حسب المنادى على النحو التالي: هاتِ يا محمد

يا زينب
يا طلاب
يا طالبات

verbe défectif (فِعْلُ جَامِدٌ) qui ne se conjugue qu' à l' impératif ( الأَمْرُ )


هاتي يَا زَيْنَبُ

هاتوَا يَا طُلاَبُ
هاتُوا

هاتينَ يَا طَالِبَاتُ





14/ ماهو عمل كان؟

كانَ ـ) من الحُرُوفُ النَّواسِخِ تَرْفوعُ المُبْتَدأ وَ )
تنْصوب الخَبَر
فعل ناسخ ناقص


الجزء الثاني: المفردات



1/ ضعي كلّ كلمة في جملة مفيدة

عِنْدَي أَخاً ذَكِيٌّ
أخٌ

إِشْتَرَيْتُ قَمِيصًا مَسْطَرٌ لِأَخِي الْكَبِيرِ
مُسَطَّرًا
: قامة

يَعْمَلُ أَبِي فِي الْمَصْرِفِ كُلِ اليَوْمِ
كُلَّ يَوْمٍ

أَ صْبَحَتْ فَاطِمَةُ طَالِبَتاً مُجْتَهِدَةً
tu as confondu مَهْجَع et مُجْتَهِدَ

لاَعِبَ الْأَوْلاَدُ فِي الْخَرِيجِ أَمَامَ الْبَيْتِ
tu as confondu le ism لاعِبٌ
avec le fi3l لَعِبَ


يَفْتَحُ البَقَالُ دُكَانُهُ كُلِ اليَوْمِ

دكانَه
كُلَّ يَوْمٍ


سَمِعَتْ الْأَذَانَ وَ ذَهَبَتْ إِلَى الْحَمَامِ لِلْطَّهَرَةِ
سَمِعَتِ
لِلطَّهَارَةِ



2/ هاتي ترجمة وجمع هذه الكلمات

غبيّ idiot أَغْباءٌ
أَغْبياءُ

معجم dictionnaire مَعاجِمٌ
مَعاجِمُ
ممنوع من الصرف

فريق équipe أَفْرَاقٌ
فُرَقاءُ
شقيق frère أَشْقاقٌ
أشِقّاءُ

جزء partie جَائِزٌ
أجْزاءٌ
حيّة serpent حِيّاتٌ

شقّة appartement شُقُقٌ
شِقَقٌ

خادم servant أَخْدَامٌ
خُدّامٌ

صورة photo صُورٌ

صحيفة page صَحِفَاتٌ
journal صُحُفٌ
سُلّم escalier سُلاَمٌ
سَلالِمُ
غلاف couverture (d'un livre) أَغْلاَقٌ
غلافاتٌ



3 / ترجمي الجمل الآتية


Cette femme est dôtée d'un bon comportement

هَذِهِ الْإِمْرَةُ ذَاتَ الْخُلُقِِ
ذَاتُ قُلُقٍ

Es-tu célibataire ou marié? ( masculin)

أَ أَنْتَ عَزَبٌ أَمْ مُتَزَوُجٌ ؟
أ عَزَبٌ أنْتَ أمْ مُتَزَوِّجٌ؟
la chose sur laquelle on questionne (المسؤول عنه ) doit être placé juste après hamzat al istifhâm.


zaynab est plus grande que sa soeur.

زَيْنَبُ أَطْوَلُ مِنْ أُخْتِي
أختِها

Nous sommes restés assis en classe trois quart d'heure.

جَلَسْنَا فِي الْفَصْلِ ثَلاَثَةَ أَرْبَاعِ سَاعَةٍ

Dans cette université, il y a 18 enseignants et 14 enseignantes.

فِي هَذِهِ الْجَامِعَةِ ثَمَانِيَّةُ عَشَرَ مُعَلِّمً وَ أَرْبَعُ عَشْرَةَ مُعَلِّمَةً
ثَمانِيَةَ عَشَرَ مُعَلِّمًا و أَرْبَعَ عَشْرَةَ مُعَلِّمَةً

Dans ce livre, il y a 100 pages.

فِي هَذَا الْكِتَابُ مَائَةُ صَفْحَةً
في هذا الْكِتَابِ مَائَةُ صَفْحَةٍ

Lequel des deux est ton frère?

مَا هُوَ أَخُوكَ مِنْ هُمَا ؟
أَيُّهُما أَخوُكَ؟
Je n'ai pas lu le livre à la couverture bleue.

مَا قَرَأْتُ الكِتَابَ بِالْغَلاَفِ أَزْرَقٍ
ما قَرَأْتُ الْكِتابَ ذا الْغِلافِ الْأَزْرَقِ
Ces femmes sont de grande taille.

هَوُلاَءُ النِّسَاءُ قَامَاتُنَّ طَوِلاَتٌ
هَؤُلاءِ النِّساءُ ذواتُ قامةٍ طويلةٍ

Djouwayriyya est intelligente mais elle est paresseuse.

هِيَ زَكِيَّة ٌوَ لَكِنَهَا كَسْلَى
جُوَيْرِيَّةُ ذَكِيَّةٌ

Oum Safiya93: 14/20. La première partie est bien, mais il y a beaucoup d'erreurs dans la seconde.
Apprends bien le pluriel des mots et applique les règles grammaticales que tu connais lorsque tu construis des phrases. Prends le temps de te relire et d'analyser tes phrases pour vérifier que tu as mis les bonnes harakate à la fin des mots. سهّل الله لك
Revenir en haut Aller en bas
oumselmanwaanas

avatar

Messages : 53
Date d'inscription : 30/05/2011

MessageSujet: تمرين 2 صفحة 86    Mer 29 Juin - 13:52



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


86 الدرس الثامن تمرين 2 صفحة



١ سَمِعْتَ

٢ لَعَبْنَا
لعِبنا

٣ غَسَلْتِ

٤ كَتَبَ

٥ فَتَحْتُ............................فَتَحُوا

٦ فَهِمْتُنَّ

٧ خَرَجْنَ

٨ قَرَأْتُمْ

٩ حَفِظَ

١٠ بَحَثْتُ

١١ ضَرَبَ

١٢ شَرَبْتِ
شرِبت
١٣ أَكَلُوا............................أَكَلْتُ

١٤ ضَرَبَتْ

جيد!
Revenir en haut Aller en bas
oumselmanwaanas

avatar

Messages : 53
Date d'inscription : 30/05/2011

MessageSujet: Re: **oumselmanwaanas programme1**   Dim 3 Juil - 12:45


السلام عليكم و رحمة الله


تمرين
الدرس الثامن



عيِّني الفعل و فاعله في الجمل الآتية:


1/ جلستُ على السرير.

الفعل: جلس

يُمكن أن نقول "جلست"، لأنني لم أطلب أصل الفعل

(الفاعل: ت (أنا


2/ركبنا السيارة.

الفعل: ركب
(الفاعل: نا (نحن


3/هل درستنّ اليوم يا بناتي؟

الفعل: درس
(الفاعل : ت (ن = علامة الجمع


4/ذهبتْ فاطمة إلى المستشفى.

الفعل: ذهب
( الفاعل: ضمير مستتر (هي) ( ت = علامة التأنيث
الفاعل ليس مستترا في هذه الجملة
الفاعل "فاطمة"


5/أمي نامتْ

الفعل: نام
(الفاعل: ضمير مستتر (هي) ( ت = علامة التأنيث
يُمكنكِ أن تقولي "ضمير مستتر تقديره هي"

6/أكل الأولاد الطعام ثمّ خرجوا.

الفعل: أكل
الفاعل: الأولاد

نسيتِ الفعل الثاني، خرجوا
والفاعل هو الواو


7/أ كتبتِ الدرس يا سعاد؟

الفغل : كتب
الفاعل : ت


8/الطالبات دخلنَ الفصل.

الفعل : دخل
الفاعل : ن


9/أ شربتَ الشاي يا أحمدُ؟

الفعل : شرب
الفاعل ت

10/أنا حفظتُ سورة هود.

الفعل: حفظ
الفاعل: ت

ممتاز
Revenir en haut Aller en bas
oumselmanwaanas

avatar

Messages : 53
Date d'inscription : 30/05/2011

MessageSujet: contrôle cours 9   Mar 5 Juil - 13:02

slm


تمارين
الدرس التاسع



1/كَوِّني جملتين بِفعل تعجب



مَا أَجْمَلَ هَذِهِ البِنْتُ

البنتَ

مَا أَكْبَرَ هَذَا الرَّجُلُ

الرجلَ

المُتَعجّبُ مِنه مفعول به منصوب، ليس فاعلا مرفوعا


2/كَوني جملتين بِمنادى مضاف


يَا أَبْدَ اللهِ إقْرَأْ

عبد

يَا مُحَمَّدُ اُكْتُبْ الدَّرْسَ

ليس "محمد" مُضافا

3/أدخلي همزة الإستفهام على الجملة الآتية


آلكِتَابُ رَخِيصٌ ؟






4/أعرِبي:



رأيتُ طَالِبَةً جَدِيدَةً في الفَصْلِ*


رأيتُ ـ فعلُ ماضٍ مبني على فتحة اتصل بتاء المتكلم و هو الفاعل

طالِبةً ـ مفعول به منصوب بالفتحة

جديدةً ـ نعت منصوب بالفتحة

في ـ جرف الجرِّ

الفصلِ ـ اسم مجرور بالكسرة


سَأَلَ المُعَلِّمُ الطَّالِبَاتَ*


سَأَلَ ـ فعل مض مبني على الفتحة

المُعَلِّمُ ـ الفاعل مرفوع بالضمة

الطَّالِبَاتَ ـ المفعول به منصوب بالفتحة

الطالباتِ: مفعول به منصوب بالكسرة نيابةً عن الفتحة لأنّه جمع مؤنث سالم


5/ترجمي الجمل الآتية:


Pourquoi as-tu mangé la pomme que j'ai acheté?

لِمَاذَا أَكَلْتَ التُّفَاحَةَ الَّتِي اَشْتَرَيْتُهَا ؟
لِمَ

Les jeunes filles qui sont entrées dans la maison viennent du pakistan.

الفَتَيَاتُ اللَّاتي دَخَلْنَ في البَيْتِ مِنْ البَاكِسْتَانِ

دخلن البيتَ
من باكستان


J'ai révisé mes leçons avec les étudiants qui étaient à la bibliothèque.

راجِعْتُ دُرُوسِي مَعَ الطَّلاَبِ الَّذِينَ كَانُوَا في المَكْتَبَةِ

راجَعت


6/هاتي جمع و ترجمة الكلمات الآتية



قائمة (ج) قوائم liste(s)

علاقة (ج) علاقات lien(s)

أجداد (م) جَدٌّ grand(s) - père(s)

عاصمة (ج) عواصم capitale(s)

أرض ( ج) أرضون terre (s)

نار (ج) نيران feu(x)

معنى (ج) معان sens

سائِق (ج) سائقون conducteur(s)


7/ترجمي


sonner رن

créer خلق

faire bien quelque chose ( en un seul verbe) أحسن

être présent ( ou assister à) حضر

revenir عاد

connaître عرف

Damas دمشق

divorce طلاق

Khartoum الخرطوم



جيد!


Revenir en haut Aller en bas
oumselmanwaanas

avatar

Messages : 53
Date d'inscription : 30/05/2011

MessageSujet: Re: **oumselmanwaanas programme1**   Ven 8 Juil - 12:50

slm

الدرس العاشر تمرين ٥ صفحة ١١٢


١ يَخْرُجُ

٢ يَذْهَبُ

٣ يَشْرُبُ.............................يَشْرُبُ
يشرَب

٤ يَقْرَأُ...............................يَسْمَعُ

٥ يَكْتُبُ

٦ يَغْسِلُ

٧ يَرْجَعُ
يرجِع

حسن!
Revenir en haut Aller en bas
oumselmanwaanas

avatar

Messages : 53
Date d'inscription : 30/05/2011

MessageSujet: تمارين الدرس العاشر   Ven 8 Juil - 13:01

slm



تمارين
الدرس العاشر






1/ هاتي مُضارع الأفعال الآتية


قَرأ .................................................................................................... يَقْرَأُ

غَسَلَ ............................................................................................. يَغْسِلُ

أَكَلَ .................................................................................................. يَأْكُلُ

رَجَع .................................................................................................. يَرْجِعُ

كَسَرَ................................................................................................. يَكْسُرُ

يكسِر

رَكِب ................................................................................................. يَرْكَبُ

فَتَحَ .................................................................................................. يَفْتَحُ

سَجَدَ .............................................................................................. يَسْجُدُ

عَمِل ................................................................................................. يَعْمَلُ

نَزَل ................................................................................................... يَنْزِلُ


2/ترجمي الجمل الآتية




Il y a 25 leçons dans ce livre.

فِي هَذَا الكِتَابُ خَمْسَةٌ وَ عِشْرُونَ دَرْسًا
الْكِتابِ




Ce cahier fait 29 cm de longueur et 21 cm de largeur.

هَذَا الكِتَابُ تِسْعَةٌ وَعِشْرُونَ طَوَلاً وَ وَاحِدٌ وَ عِشْرُونَ عَرْضًا
هذا الدَّفْتَرُ طُولُهُ تِسْعَةٌ وعِشْرُونَ سَنْتِيمتراً وعَرْضُهُ واحِدٌ وعِشْرُونَ سَنْتِيمتراً



La distance entre l'université et l'aéroport est de 24 km.

المُسَافَةُ بَيْنَ الجَامِعَةِ وَ المَطَارِ أَرْبَعَةٌ وَ عِشْرُونَ كِيلُومِتْرًا



Mouhamed sort tôt de chez lui.

يَخْرُجُ مُحَمَّدُ مِنْ بَيْتِهِ مُبَكِّرًا
محمَّدٌ


Ismâ3îl est arrivé en retard à l’école.

جَاءَ إِسْمَاعِيلُ إِلى المَدْرَسَةِ مُتَأَخِرًا



Laylâ s'est couchée tard aujourd'hui.

تَنَامُ لَيْلَى هَذَا اليَوْمُ مُتَأَخِرًا

نامَتْ لَيْلى مُتَأَخِّرةً الْيَوْمَ


Zayd va parfois à la bibliothèque.

يَذْهَبُ زِيَدٌ إِلى المَكْتَبَةِ أَحْيَانًا



Mou3âdh prie toujours à la mosquée.

يُصَلِّي مُعَادٌ فِي المَسْجِدِ دَائِمًا




3/ترجمي الكلمات الآتية


عَامِلٌ ouvrier

مترٌ mètre

مَصْنَعٌ usine

مَكْتَبٌ bureau

جيِّد!
Revenir en haut Aller en bas
oumselmanwaanas

avatar

Messages : 53
Date d'inscription : 30/05/2011

MessageSujet: Re: **oumselmanwaanas programme1**   Mer 13 Juil - 12:45

slm


التمرين الثالث صفحة 119



١ـ أَدْرُسُ فِي بَيْتِي

٢ـ أَسْكُنُ فِي فَرَنْسَا

٣ـ نَعَمْ، أًعْرَفُها
أعرِفها
٤ـ لاَ أَسْمِعُ الإِذَاعَةَ
أسمَع
٥ـ لاَ، لاَ أَعْرَفُهُ


120 التمرين الرابع صفحة



١ـ يَذْهَبُ

٢ـ يَذْهَبُونَ

٣ـ تَذْهَبُ

٤ - تَذْهَبْنَ
يَذْهَبْنَ
٥ - تَذْهَبُ

٦ـ أَذْهَبُ


التمرين الحادي عشرصفحة 124



١ـ سَأَذْهَبُ إلى السَّوْقِ

٢ـ سَأُكْتُبُهَا غَدًا إِن شا ءَ الله

٣ـ سَأَغْسِلُها غَدًا إِن شا ءَ الله

٤ـ سَأَذْهَبُ قَبْلَ سَاعَةٍ
pas très clair..

٥ـ سَأَنْزِلُ فِي ثَلاَثِ مَحَطَاتٍ
بعد

جيد
Revenir en haut Aller en bas
oumselmanwaanas

avatar

Messages : 53
Date d'inscription : 30/05/2011

MessageSujet: Re: **oumselmanwaanas programme1**   Mer 13 Juil - 17:05

slm

تمارين الدرس الحادي عشر





1/صرفي الفعل المضارع "يحفظ" إلى الضمائر الآتية




أنا أُحَفِظُ
أحْفَظُ

أنتَ تُحَفِظُ
تَحْفَظُ

هو يُحَفِظُ
يَحْفَظُ

هي تُحَفِظُ
تَحْفَظُ

هم يُحَفِظُونَ
يَحْفَظُونَ

هنَّ تُحَفِظْنَ
يَحْفَظْنَ
revois la conjugaison du mouDâri3


2/بِأيِّ حرفٍ يُنْفى الفعل المضارع؟ هاتي مثالا




(ينفي الفعل المضارع بحرف (لا
اسمه حرف النفي


مَثَلٌ = لاَ أَذْهَبُ إِلى المَدْرَسَةِ اليَوْمَ



3/هاتي جملتينِ مستعلة فيها حرف الإستقبال




سَأُكْتُبُ الدَّرْسَ في المَساءِ

سَيَذْهَبُ مُحَمَدٌ إِلى الطَّبِيبِ غداً إن شا ء الله


4/هاتي مصادر الأفعال الآتية



رُكُوبٌ ........................................................................................ ركِب

صُعُودٌ ....................................................................................... صَعِد

دخل .................................................................................... دُخُولٌ

رجَع ....................................................................................... رُجُوعٌ


5/ترجمي



Moi j'étudie à la faculté de Sharî3a, quant à ma soeur elle étudie à la faculté de Coran.


أَدْرُسُ بِجَامِعَةِ الشَرِعَةِ وَ أما أُخْتِي فتَدْرُسُ بِجَامِعَةِ القُرْآنِ
الشريعة


J'irai à la pharmacie demain, in shâ-a Llâh.



سَأَذْهَبُ إِلى الصَّيدَلِيَّةِ غَدًا إنْ شَا ء الله



A7mad joue dans le stade avec un ami à lui.



يَلْعَبُ أَحْمَدُ فِي المَرْحَلَةِ بِصَدِيقُهُ
في الملعب مع صديقٍ لَهُ / مع أحد أصدقائِه



6/هاتي ترجمة وجمع الكلمات الآتية



قَرِيْبٌ أَقْرِبَاءٌ proche(s)
أقرباءُ ,بدون تنوين لأنه ممنوع من الصرف

مَحَطَة مَحَطَاتٌ station(s)

حَلاَق حَلاَقُونٌ coiffeur(s)

عُنْوَانٌ عَنَاوِينٌ adresse(s)
عناوينُ

ثَوْبٌ أَثْوَابٌ vêtement(s)
ثِيابٌ
بِطاقَةٌ بِطَاقَاتٌ carte(s)

رِسالةٌ رَسَائِلٌ lettre(s)
رَسَائِلُ
خَيلٌ خُيُولٌ cheval ( chevaux )

حسن
Revenir en haut Aller en bas
oumselmanwaanas

avatar

Messages : 53
Date d'inscription : 30/05/2011

MessageSujet: Re: **oumselmanwaanas programme1**   Ven 15 Juil - 23:09

slm
je reconnais avoir des lacunes mais
je n' ai pas de probléme avec la conjugaison moudarih'
tu peux me donner le traduction de ce verbe "يحفظ"
il me semble que le verbe que j' ai conjuguer existe mais peut être a t il une autre ma'na ?

pourquoi m' as tu corrigé رَسَائِلٌ ?

islam
Revenir en haut Aller en bas
Oum Safiya93



Messages : 53
Date d'inscription : 20/06/2011

MessageSujet: Re: **oumselmanwaanas programme1**   Sam 16 Juil - 8:29

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته

le verbe حَفِظَ/يَحْفَظُ signifie, selon le contexte: préserver ou mémoriser.
Je t'ai demandé de revoir le mouDâri3 car les erreurs ne portaient pas seulement sur la voyelle de la troisième lettre sur laquelle on se trompe parfois, mais également sur la vocalisation des autres lettres.
Peut-être as-tu confondu avec le fi3l حَافَظَ/يُحافِظُ .

Quant à رَسَائِلُ , je l'ai corrigé car tu as avais mis un tanwin à la fin alors qu'il est mamnou3 mina ssarf, au même titre que أقرباءُ et عناوينُ .

آمين وإياك



Revenir en haut Aller en bas
oumselmanwaanas

avatar

Messages : 53
Date d'inscription : 30/05/2011

MessageSujet: تمارين الدرس الثاني عشر   Lun 18 Juil - 18:04


السلام عليكي و رحمة اللة


تمارين
الدرس الثاني عشر






1/صححي صيغة الأفعال في الجمل الآ
تية


المسلمون يَذْهَبْنَ إلى المسجد

المسلمونَ يَذْهَبُونَ إلى المسجدِ

أ تَشْرَبُ الشاي يا سلمى؟

أَ تَشْرَبِينَ الشايَ يَا سلمى؟

الأولادُ يَلْعَبُ في الحديقة

الأولادُ يَلْعَبُونَ في الحديقةِ

نحنُ أدرس في الجامعة

نحن نَدْرُسُ في الجامعةِ

أتعرفين سورة الملك يا بناتي؟

أَ تَعْرَفْنَ سورةَ الملكِ يا بناتي ؟
تَعْرِفْنَ avec une kasra


2/ترجمي


Mon amie m'a dit que sa mère était malade.


قَالَتْ لِي صَدِيقَتِي إنَّ أُمُّهَا مَرِيضَةٌ
منصوب أُمَّها
"إنَّ" حرفُ نَصبٍ

Je pense que le professeur est absent aujourd'hui.


أَظُنُ أَنَّ المُعَلِّمُ غائبٌ اليومَ
المعلمَ منصوب
"أنَّ" حرفُ نَصبٍ


Je sais que vous allez ( féminin pluriel) à Médine tous les mois.

أَعْرِفُ أَنَّتُنَّ تَذْهَبْنَ إلى المدينةِ المُنورةِ كُلِّ شَهْرٍ
أَنَّكُنَّ
كلَّ

J'ai entendu qu'ils étaient à l'hopitâl depuis une semaine.

سَمِعْتُ يَقُولونَ إنَّهُم في المستشفى مُنْذُ الأُسْبُوعِ الماضي
سَمِعْتُ أنَّهم في المستشفى مُنْذُ أُسبوعٍ


Mon père m'a dit qu'il rentrerait tard à la maison.

قَالَ لِي أَبِي إِنَهُ سَيَدْخُلُ مُتَأَخِرٌ إلى البيتِ
متأخِّرًا , منصوب
قال لي أبي إنه سَيَعودُ إلى البيتِ متأخرًا


3/أكتبي أيام الأسبوع السبعة


يومُ الأحدِ

يومُ الإثنيِن

يومُ الثلاثاء

يومُ الأربعاءِ

يومُ الخميسِ

يومُ الجمعةِ

يومُ السبتِ



4/هاتي جمع وترجمة الكلمات الآتية




أَدْوِيَاءُ دَوَاء médicaments
أَدْوِيَةٌ

تلاميذة تِلْمِيْذٌ écolier
تلامذة

تِلْمِيْذَة تلميذات écolière

هَاتِف هواتف téléphone

عَمَل أعمال travail

جَارٌ جيران voisin

رَقْمٌ أرقام numéro

وَقْتٌ أوقات temps


حسن
(N'oublie pas de mettre toutes les harakâte )
Revenir en haut Aller en bas
oumselmanwaanas

avatar

Messages : 53
Date d'inscription : 30/05/2011

MessageSujet: Re: **oumselmanwaanas programme1**   Jeu 21 Juil - 19:21

slm

je suis malade, je n' ai pas pu travailler le cours kheir in sha a a Allah
je posterai mes exercices vendredi soir au plus tard in sha a Allah
barak Allah oufiki pour ta compréhension

Wa 3alayki ssalâm,

wa fîki bâraka Llâh,

Tayyib, il n'y a pas de soucis oukhty

chafâki Llâh
Revenir en haut Aller en bas
oumselmanwaanas

avatar

Messages : 53
Date d'inscription : 30/05/2011

MessageSujet: الدرس الثالث عشر   Sam 23 Juil - 17:43

slm

je suis désolée pour le retard
لا بأس



تمارين
الدرس الثالث عشر




1/ما هي أحرف المضارعة؟



أيتن




2/أذكري الفاعل وعلامة الرفع في الأفعال الآتية


فاعل الرفع فعل


مستتير ُ = يَخْرُجُ

pour être plus précis, on peut dire: الفاعل ضمير مستتر تقديره هو


و ن =يَلْعَبُونَ


مستتير ُ = تَكْتُبُ
تقديره أنت

ن مبني =تَذْهَبْنَ


ي ن = تَجْلِسِينَ




3/أعربي الجمل الآتية



تذهب عائشة إلى المدرسة


تذهب = فعل مضارع مرفوع بالضمة
عائشة = الفاعل مرفوع بالضمة
إلى = حرف الجر مبني على السكون
المدرسة = اسم مجرور بالكسرة


يأكلون الطعام اللذيذ 


يأكلون = فعل المضارع مرفوع بالنون لأنه جمع مذكر السالم

لِأَنَّهُ مِنَ الْأَفْعالِ الْخَمْسَةِ
le djam3 moudhakkar sâlim est un ism, cette appellation ne s'applique pas au fi3l


"الفاعل و تقدره "هم

le fâ3il c'est le damîr "waw" seulement. on dit "taqdirouhou ..." quand le damir est moustatir
و = ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنِيٌّ على السكون في مَحَلِ رَفْعِ فاعِلٌ


الطعام = المفعول به منصوب بالفتحة
وهو مَنْعُوتٌ

اللذيذ = النعت منصوب بالفتحة


يدرسن العربية في البيت


يدرسن = فعل مضارع مبني على السكون لأنه جمع مؤنث السالم

لِاتِصالِهِ بِنّونِ النِّسْوَةِ

"الفاعل = ن تقدره "هن

ن = ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنِيٌّ على الفتح في مَحَلِ رَفْعِ فاعِلٌ


العربية = المفعول به منصوب بالفتحة

في = حرف الجر مَبْنِيٌّ عَلى السُّكوُنِ

البيت = اسم مجرور




يجلس كريم على كرسي حامد


يجلس = فعل مضارع مرفوع بالضمة
كريم = الفاعل مرفوع بالضمة
على = حرف الجر
كرسي = مضاف مجرور بالكسرة لأنه قبل له حرف الجر
اسْمُ مَجْرُورٌ بِعَلى وهُوَ مُضافٌ

حامد = مضاف إليه مجرور بالكسرة



تحفظين دروسك 


"تحفظين = فعل المضارع مرفوع بالنون لأنه تقدره "أنت

لِأَنَّهُ مِنَ الْأَفْعالِ الْخَمْسَةِ


الفاعل = ي
ي = ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنِيٌّ على السكون في مَحَلِ رَفْعِ فاعِلٌ


دروس = المفعول به

"ك = الضمير متصيل "أنت

الكاف= ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه



ننظر إلى القمر


ننظر = فعل المضارع مرفع بالضمة
"الفاعل مستتير تقدره "نحن
إلى = حرف الجر
القمر = اسم مجرور بالكسرة

حسن!






Revenir en haut Aller en bas
oumselmanwaanas

avatar

Messages : 53
Date d'inscription : 30/05/2011

MessageSujet: Re: **oumselmanwaanas programme1**   Sam 23 Juil - 19:39

slm

التمرين الثاني صفحة 140

١ تَعْرِفُ

٢ نَلْعَبُ

٣ نَسْكُونُ
تَسْكُنُونَ

٤ يَفْتَحونَ

٥ يَكْتُبُ

٦ يَدْرُسْنَ

٧ أَقْرَأُ

٨ تَنْزِلُ

٩ تَتَكَلَّمُ

١٠ تَسْمَعْنَ

أحسنت!


Revenir en haut Aller en bas
oumselmanwaanas

avatar

Messages : 53
Date d'inscription : 30/05/2011

MessageSujet: Re: **oumselmanwaanas programme1**   Dim 4 Sep - 21:04

slm3

J' espère que tu vas bien ma soeur.
Je t' informe que je ne reprendrai pas l' apprentissage du tome 2, kheir in sha a Allah.
Qu' Allah te récompense pour ton travail.
A très bientôt.

isl1
Revenir en haut Aller en bas
Contenu sponsorisé




MessageSujet: Re: **oumselmanwaanas programme1**   

Revenir en haut Aller en bas
 
**oumselmanwaanas programme1**
Revenir en haut 
Page 2 sur 2Aller à la page : Précédent  1, 2

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
العربية, مفتاح الدين :: Tome 2 de Médine :: Tome de Médine 2 - Programme 1-
Sauter vers: