La science passe par l'apprentissage de la langue arabe, la clé de la religion, apprentissage sur la langue arabe, le coran, le tajwid, le tawhid
 
AccueilS'enregistrerConnexion

Partagez | 
 

 **Ummu 'Aaîsha Programme 1**

Aller en bas 
Aller à la page : Précédent  1, 2
AuteurMessage
Ummu 'Aaîsha

avatar

Messages : 61
Date d'inscription : 30/05/2011

MessageSujet: Re: **Ummu 'Aaîsha Programme 1**   Lun 27 Juin - 8:04

و عليك السلام و رحمة الله

أظنّ أنّ هذا خطأ بسَبب غير الإنتباه

بارك الله فيك
Revenir en haut Aller en bas
Ummu 'Aaîsha

avatar

Messages : 61
Date d'inscription : 30/05/2011

MessageSujet: Re: **Ummu 'Aaîsha Programme 1**   Lun 27 Juin - 21:43

slm



إمتحان
من الدرس الأول إلى الدرس السابع






الجزء الأول: القواعد



1/ ما هو عمل "إنَّ"؟ وما هي أخواتها؟

إنَّ، حَرْفُ تَوْكيِدٍ ونَصْبٍ، تَنْصِبُ الْإسْمَ وتَرْفَعُ الْخَبَرَ

ومِنْ أَخَواتِها : لَعَّلَ، كَأَنَّ، أَنَّ، لَكِنَّ، لَيْتَ


2/ أدخلي "إنَّ" على الجملة الآتية ثمّ اعربيها
الإمتحان سهل

إنَّ الْإمْتِحَانَ سَهْلٌ


إنَّ = حَرْفُ تَوْكيِدٍ ونَصْبٍ

الْإمْتِحَانَ = اسْمُ إنَّ مَنْصوبٌ بِالْفَتْحَةِ

سَهْلٌ = خَبَرُ إنَّ مَرْفوعٌ بِالضَّمَةِ


3/ أدخلي "لعلَّ" على الجملة الآتية ثمّ اعربيها
المدرسة مريضة

لَعَّلَ الْمُدَرِّسَةَ مَريِضَةٌ

لَعَّلَ = حَرْفُ تُرَجيِّ ونَصْبٍ
تَرَجِّي

الْمُدَرِّسَةَ = اسْمُ لَعَّلَ مَنْصوبٌ بِالْفَتْحَةِ

مَريِضَةٌ = خَبَرُ لَعَّلَ مَرْفوعٌ بِالضَّمَةِ


4/ "ذو" من الأسماء الخمسة. ما هي الأسماء الخمسة وكيف تُعرب؟

الْأَسْمَاءُ الْخَمْسَةُ هِيَ: أَخ، أَب، ذوُ، فوُ، حموُ
ذُو، فُو، حَمٌ

الْأَسْمَاءُ الْخَمْسَةُ، تَرْفَعُ بِالْواوِ، تَنْصِبُ بِالْأَلِفِ، وتَجُرُّ بِالْياءِ

تُرْفعُ وتُنْصَبُ وتُجَرُّ
هذه الأفعال مبنيّة للمَجْهُول


5/ "أم" حرف عطف. مع أيّ حرف نستعملها؟

" نَسْتَعِملُها بِحَرْفِ الْإِسْتِفْهامِ " أ


6/ القاضِي/ الغالي/ الماضي. كيف تسمّى هذه الأسماء؟
كيف تُكتب إذا كانت نكرة؟

تُسَمَّى هَذِهِ الْأسْماءَ، الْأَسْماءُ المَنْقوُصُ
الأسماءُ،(نائبُ الفاعل)
الأسماءَ المنقوصةَ

تُكْتُبُ إذا كانَتْ نَكِرَةٌ هكَذا: قاضٍ / غالٍ / ماضٍ


أدخل "ليس" على الجملة الآتية 7/
المسجد بعيد

لَيْسَ الْمَسْجِدُ بَعيِدًا أوْ لَيْسَ الْمَسْجِدُ بِبَعيِدٍ


8/ صرّفي الفعل "كتب" إلى الضمائر الآتية

أنا كَتَبْتُ
أنتَ كَتَبْتَ
أنتِ كَتَبْتِ
هي كَتَبَتْ
نحن كَتَبْنا
أنتم كَتَبْتُم
أنتُنَّ كَتَبْتُنَّ

9/ أكملي الجملة
الإجابة عن السؤال تكون بـ " نعم " إذا كان السؤال بِ

الْإجابَةُ عَنِ السُّؤالِ تَكونُ بـ " نعم " إذا كانَ السُّؤالُ بِـالْإِثْباتِ

بالإثباة
وتكون بـ" بلى " إذا كان السؤال بِـ

وتَكونُ بـ" بلى " إذا كانَ السُّؤالُ بِـالنَّفْيِّ


10/ حرّكي الجملتين الآتيتين ثمّ اعربيهما
أكل الولد تفاحة

أَكَلَ الْوَلَدُ تُفاحَةً


أَكَلَ = فِعْلُ ماضٍ مَبْنِيٌّ عَلى الْفَتْحَ
الفتحِ

الْوَلَدُ = فاعِلٌ مَرْفوُعٌ و عَلامَةُ رَفْعَهُ الضَّمَةُ الظَّاهِرَةُ عَلى آخِرِهِ
رفعِهِ(مضاف إليه)

تُفاحَةً = مَفْعولٌ بِهِ مَنْصوُبٌ و عَلامَةُ نَصْبَهُ الْفَتْحَةُ الظَّاهِرَةُ عَلى آخِرِهِ

نصبِهِ

كتبت المدرسة الدرس على السبورة


كَتَبَتْ الْمُدَرِّسَةُ الدَّرْسَ عَلى السَّبوُرَةِ

كَتَبَتِ،(كسرة الوصل لِعَدم التقاء الساكنين)


كَتَبَتْ = فِعْلُ ماضٍ مَبْنِيٌّ عَلى السُّكوُنِ وتاءُ عَلامَةُ التَأْنيِثِ
الفتحِ،(كتبَت)

الْمُدَرِّسَةُ = فاعِلٌ مَرْفوُعٌ و عَلامَةُ رَفْعَهُ الضَّمَةُ الظَّاهِرَةُ عَلى آخِرِهِ

الدَّرْسَ = مَفْعولٌ بِهِ مَنْصوُبٌ و عَلامَةُ نَصْبَهُ الْفَتْحَةُ الظَّاهِرَةُ عَلى آخِرِهِ

عَلى = حَرْفُ جَرٍّ مَبْنِيٌّ عَلى السُّكوُنِ ولا مَحَل لَهُ مِنَ الْإعْرابِ

السَّبوُرَةِ = اسْمُ مَجْروُرٌ بِعَلى و عَلامَةُ جَرْهُ الْكَسْرَةُ الظَّاهِرَةُ تَحْتَ آخِرِهِ

مَجرُورٌ
جَرِّهِ

11/ أدخلي "أظُنُّ أنَّ" على الجملتين الآتيتين
هو غائب

أظُنُّ أنَّهُ غائِبٌ


الطعام جاهز

أظُنُّ أنَّ الطَّعامَ جاهزٌ


12/ أذكري أنواع إعراب الإسم والعلامة الأصلية لكل نوع


ما فَهِمْتُ هذا التَّمْرينَ جَيِّدا

الْاِسْمُ الْأْصْلي هو دائِمًا مَرْفوعٌ، مِثْلٌ : رَجُلٌ

إذا جائَتْ عَلامَةَ نَصْبٍ فَتَنْصِبُ الْاِسْمَ، يَكونُ الْاِسْمُ مَنْصوباً: رَجُلاً

إذا جائَتْ عَلامَةَ جَرٍّ فَتَجُرُّ الْاِسْمَ، يَكونُ الْاِسْمُ مَجْروراً : رَجُلٍ

أنواع إعرابِ الإسم ثلاثة وهي:
الرفع وعلامته الأصلية الضمة
النصب وعلامته الأصلية الفتحة
الجر وعلامته الأصلية الكسرة
Lorsque tu ne comprends pas une question n'hésite pas à me demander des explications


13/"هاتِ". كيف يُسمى هذا الفعل?

يُسَمَّى هَذا الْفِعْلَ، فِعْلُ أَمْرٍ

فعلٌ جامد

صرّفي"هاتِ" حسب المنادى على النحو التالي: هاتِ يا محمد

هاتي يا زينب
هاتوُا
يا طلاب
هاتيِنَ
يا طالبات

14/ ماهو عمل" كان"؟

كان فِعْلُ ماضِ ناقِص، تَرْفَعُ الْاِسُمَ و تَنْصِبُ الْمخَبَرَ




الجزء الثاني: المفردات


1/ ضعي كلّ كلمة في جملة مفيدة
ذكيّ/ مسطّر/ قامة/ مصرف/ مهجع/ لاعب/ بقّال/سمع


إنَّ هذا الْوَلَدَ ذَكِيٌّ و مُجْتَحِدٌ جِداً ما شاء الله

عِنْدي كَتابٌ ذوُ مُسَطِّرٍ كَبيرٍ
هذه الجملة غير واضحة. ماذا أردت أن تقولي؟

ذَهَبَتْ أُمّيِ إلى المَصْرِفِ لِأَنَّها احْتاجَتْ إلى كَثيِرٍ مِنَ الْمالِ

أنا وأُخْتيِ نَنامُ في الْمَهْجَعِ واحِدٌ

هذا لاعِبُ كُرَةُ القَدَمِ كَأَنَّهُ زيدًا
كرةِ

اشْتَرى عَلِيٌّ بُرْتُقالا عِنْدَ الْبِقّالِ

ما سَمِعَ مُحَمَّدٌ الْأَذانَ



2/ هاتي ترجمة وجمع هذه الكلمات
غبيّ/ معجم/ فريق/ شقيق/ جزء/ حيّة/ شقّة/ خادم/ صورة/ صحيفة/ سُلّم/ غلاف


غبيّ ج أَغْبِياءُ = stupide

معجم ج مَعاجِمُ = encyclopédie/dictionnaire

شقيق ج أَشِقّاءُ = frère germain

جزء ج أَجْزاءُ = partie

حيّة ج حَيّاتٌ = serpent

شقّة ج شَقَقٌ = appartement
شِقق

صورة ج صُوَرٌ = photo

صحيفة ج صُحُفٌ = journal

سُلّم ج سَلا لِمُ = escalier

غلاف ج = couverture

غلافات

3 / ترجمي الجمل الآتية

Cette femme est dôtée d'un bon comportement

إنَّ هَذِهِ الْإمْرَأَةَ ذات خُلُقٍ طَيِّبٍ


Es-tu célibataire ou marié? ( masculin)

أ عَزَبٌ أنْتَ أمْ مُتَزَوِّجٌ؟


zaynab est plus grande que sa soeur.

زَيْنَبُ أَكْبَرُ مِنْ أُخْتِها


Nous sommes restés assis en classe trois quart d'heure.

بَقَيْنا جالِسًا في الفَصْلِ ثُلاثُ السَّاعَةِ

جلسنا ثَلاثَةَ أرْباعِ ساعةٍ

Dans cette université, il y a 18 enseignants et 14 enseignantes.

في هَذِهِ الْجامِعَةِ، ثَمانِيَةَ عَشَرَ مُعَلِّمًا و أَرْبَعَ عَشْرَةَ مُعَلِّمَةً


Dans ce livre, il y a 100 pages.

في هَذا الْكِتابِ، مِأَتٌ صَفْحَةٍ

مِئَةُ أو مائَةُ

Lequel des deux est ton frère?

أَيُّهُما أَخوُكَ؟


Je n'ai pas lu le livre à la couverture bleue.

ما قَرَأْتُ الْكِتابَ ذو الْغِلافِ الْأَزْرَقِ

ذَا
منصوب لأنه نعت فيتبع المنعوت في إعرابه

Ces femmes sont de grande taille.

إنَّ هَؤُلاءِ النِّساءَ طَويلَةٌ

أردتُ أن تستعملي ذو
ذواتُ قامةٍ طويلةٍ


Djouwayriyya est intelligente mais elle est paresseuse.

جُوَيْرِيَّةُ ذَكِيَّةٌ لَكِنًّها كَسْلى


Oum Safiya93: 17/20 عمل جيد! واصلي وفقك الله
Revenir en haut Aller en bas
Ummu 'Aaîsha

avatar

Messages : 61
Date d'inscription : 30/05/2011

MessageSujet: Re: **Ummu 'Aaîsha Programme 1**   Mer 29 Juin - 13:36

slm4

بارك الله فيكِ للتصحيح
و فيك بارك الله

التمرين الثاني من الدرس الثامن

سَمِعْتَ / لَعِبْنا / كَوَيْتِ / كَتَبَ / غَلَقْتُ ؛ فَتَحُوا / فَهِمْتُنَّ / خَلَجْنَ / قَرَأْتُم / حَفِظَ / بَعَثْتُ / قَتَلَ / شَرِبْتِ / أَكَلُوا ؛ أَكَلْتُ / ضَرَبَتْ

خرجت / بحثت

جيد!


Dernière édition par Oum Safiya93 le Dim 3 Juil - 23:40, édité 3 fois (Raison : Ummu 'Aaîsha: 3afwan je me suis relu car j'avais ma fille sur mes genoux!!!)
Revenir en haut Aller en bas
Ummu 'Aaîsha

avatar

Messages : 61
Date d'inscription : 30/05/2011

MessageSujet: Re: **Ummu 'Aaîsha Programme 1**   Sam 2 Juil - 20:58

slm4

تمرين
الدرس الثامن



عيِّني الفعل و فاعله في الجمل الآتية:

1/ جلستُ على السرير.

الفعل: جَلَسَ

يُمكن أن نقول "جلست"، لأنني لم أطلب أصل الفعل


الفاعل: تُ ضَمِيرٌ مُتَّصِلُ


2/ركبنا السيارة.

الفعل:رَكِبَ

الفاعل:نا


3/هل درستنّ اليوم يا بناتي؟

الفعل:دَرَسَ


الفاعل: بناتي

الفاعلُ هو التاء
(درستن)

4/ذهبتْ فاطمة إلى المستشفى.

الفعل:ذَهَبَ


الفاعل:فاطمة


5/أمي نامتْ

الفعل:نامَ
نامتْ

الفاعل: أُمّي

الفاعل ضمير مستتر
أمي مبتدأ
الفاعل يأتي بعد الفعل


6/أكل الأولاد الطعام ثمّ خرجوا.

الفعل:أَكَلَ + خَرَجَ

الفاعل: الأولاد

"الأولاد" فاعل الفعل "أكل" فقط
فاعل "خرجوا" هو الواو


7/أ كتبتِ الدرس يا سعاد؟

الفعل: كَتَبَ

الفاعل: سعاد

الفاعل هو التاء في "كتبتِ"
8/الطالبات دخلنَ الفصل.

الفعل: دَخَلَ

الفاعل: لطالبات

الفاعل هو النون في "دخلنَ"
الطالبات مبتدأ


9/أ شربتَ الشاي يا أحمدُ؟

الفعل:اشْتَرى
شربتَ
الفاعل: أحمدُ

الفاعل هوالتاء في "شربت"

10/أنا حفظتُ سورة هود.

الفعل: حَفِظَ

الفاعل: تُ


هل فهمتِ أخطائك؟
Revenir en haut Aller en bas
Ummu 'Aaîsha

avatar

Messages : 61
Date d'inscription : 30/05/2011

MessageSujet: Re: **Ummu 'Aaîsha Programme 1**   Mar 5 Juil - 21:51

slm4





تمارين
الدرس التاسع



1/كَوِّني جملتين بِفعل تعجب

ما أَنْظَفَ هذِهِ السَّيَّارَةَ

ما أَقْدَمَ هذا البابَ


2/كَوني جملتين بِمنادى مضاف

أَحَفِظْتَ الدَّرْسَ يا أَبا بَكْرٍ

أُدْخُلِي يا أُخْتَ سَلْمى


3/أدخلي همزة الإستفهام على الجملة الآتية

الكتاب رخيص

آلْكِتابُ رَخِيصٌ؟


4/أعرِبي:
رأيتُ طالِبة جديدة في الفصل


رأََيْتُ = فِعْلُ ماضٍ مَبْنِيٌّ على السُّكُونِ لِأَتِصالِهِ بِألتاءِ فاعِلٌ، و التاءُ ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ في مَحَل رَفْعِ فاعَل

طالِبَةً = مَفْعولٌ بِهِ مَنْصوُبٌ و عَلامَةُ نَصْبِهِ الْفَتْحَةُ الظَّاهِرَةُ عَلى آخِرِهِ هو مَنْعُوتٌ

جَدِيدَةً = نَعْتٌ مَنْصُوبٌ بَالْفَتْحَةِ

في= حَرْفُ جَرٍّ مَبْنِيٌّ عَلى السُّكوُنِ ولا مَحَل لَهُ مِنَ الْإعْرابِ

الْفَصْلِ = اسْمُ مَجْرُورٌ بِفي و عَلامَةُ جَرِّهِ الْكَسْرَةُ الظَّاهِرَةُ تَحْتَ آخِرِهِ


سأل المعلم الطالبات


سَأَلَ = فِعْلُ ماضٍ مَبْنِيٌّ عَلى الْفَتْحِ

الْمُعَلِّمُ = فاعِلٌ مَرْفوُعٌ و عَلامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَةُ الظَّاهِرَةُ عَلى آخِرِهِ

الطَّالِباتِ = مَفْعولٌ بِهِ مَجْرُورٌ بِالكَسْرَةِ لَأَنَّهُ جَمْعُ الْمُؤَنَّثِ السَّالِمِ


5/ترجمي الجمل الآتية:

Pourquoi as-tu mangé la pomme que j'ai acheté?

لِمَ أَكَلْتَ التُّفاحَةَ الذِي اشْتَرَيْتُ

التي اشتيتُهَا

Les jeunes filles qui sont entrées dans la maison viennent du pakistan.

الْبَناتُ الَّاتِي دُخُلْنَ في الْبَيْتِ مِنْ باكِسْتانِ

دَخَلْنَ

J'ai révisé mes leçons avec les étudiants qui étaient à la bibliothèque.

راجَعْتُ دُرُوسي مَعَ الطُّلاَبِ الذِينَ كَنُوا في الْمَكْتَبَةِ


6/هاتي جمع و ترجمة الكلمات الآتية

قائمة ج قَوائِمُ = liste

علاقة ج عِلاَقاتٌ = liaison
عَلاقات

جَدٌّ = grand père
أجداد

عاصمة = capitale
عواصم


أرض = terre
أرضون

نار = feu
نيران

معنى = sens
معان

سائِق ج سائِقُونَ = conducteur


7/ترجمي

sonner = رَنَّ

créer = خَلَقَ

faire bien quelque chose ( en un seul verbe) = أَحْسَنَ

être présent ( ou assiser à) = حَضَرَ

revenir = عادَ

connaître = عَرَفَ

Damas = دَمَشْقٌ
دِمشق

divorce = طَلاقٌ

Khartoum = خُلْطُومٌ

الخرطوم


(جيد! (إحفظي جمع الكلمات
Revenir en haut Aller en bas
Ummu 'Aaîsha

avatar

Messages : 61
Date d'inscription : 30/05/2011

MessageSujet: Re: **Ummu 'Aaîsha Programme 1**   Ven 8 Juil - 20:39

slm


تمارين
الدرس العاشر


5- أكمل الجمل الآَتية بوضع فعل مضارع مناسب في الفراغ:

يَذْهَبُ / يَرْجِعُ / يَشْرَبُ / يَقْرَأُ ؛ يَسْمَعُ / يَكْتُبُ / يَغْسِلُ / يَخْرَجُ

يخرُج

1/ هاتي مُضارع الأفعال الآتية


قَرأ = يَقْرَأُ

غَسَلَ = يَغْسِلُ

أَكَلَ = يَأْكُلُ

رَجَع = يَرْجِعُ

كَسَرَ = يَكْسُرُ
يكسِر
رَكِب = يَرْكَبُ

فَتَحَ = يَفْتَحُ

سَجَدَ = يَسْجُدُ

عَمِل = يَعْمَلُ

نَزَل = يَنْزِلُ


2/ترجمي الجمل الآتية

Il y a 25 leçons dans ce livre.

فِي هذا الْكِتابِ خَمْسَةٌ وعِشْرُونَ دَرْسًا


Ce cahier fait 29 cm de longueur et 21 cm de largeur.

هذا الدَّفْتَرُ طُولُهُ تِسْعَةٌ وعِشْرُونَ سَنْتِيمتراً وعَرْضُهُ واحِدٌ وعِشْرُونَ سَنْتِيمتراً


La distance entre l'université et l'aéroport est de 24 km.

الْمَسافَةُ بَيْنَ الْجامِعَةِ والْمَطَرِ أَرْبَعَةٌ وعِشْرُونَ كِيلُومَتْرٌ

الْمَطَارِ
الْمَطَرِ=la pluie
كِيلومتراً


Mouhamed sort tôt de chez lui.

يَخْرُجُ مُحَمَّدٌ مِنْ بَيْتِِهِ مُبَكِّرًا


Ismâ3îl est arrivé en retard à l'ecole.

وَصَلَ إِسْمَاعِيلُ فِي الْمَدْرَسَةِ مُتَأَخِّرًا

إلى
Laylâ s'est couchée tard aujourd'hui.

نامَتْ لَيْلى مُتَأَخِّرًا الْيَوْمَ

مُتَأَخِّرةً
Zayd va parfois à la bibliothèque.

يَذْهَبُ زَيْدٌ إلى الْمَكْتَبَةِ أَحْيانًا


Mou3âdh prie toujours à la mosquée.

يُصَلِّي مُعاذٌ فِي الْمَسْجِدِ دائِمًا


3/ترجمي الكلمات الآتية


عَامِلٌ = employé

مترٌ = mètre

مَصْنَعٌ = entreprise/société
atelier/usine
مَكْتَبٌ = bureau

حسن!

Revenir en haut Aller en bas
Ummu 'Aaîsha

avatar

Messages : 61
Date d'inscription : 30/05/2011

MessageSujet: Re: **Ummu 'Aaîsha Programme 1**   Mer 13 Juil - 14:04

slm

تمارين
الدرس الحادي عشر

Envoyez moi les réponses des exercices 3, 4 et 11 du livre.

3- أجب عن الأسئلة الآتية (هذه الأسئلة ليست مبنية على الدرس الحادي عشر)


(1) أين تدرس أنت؟

أَدْرُسُ فِي دارِي


(2) أين تسكن؟

أَسْكُنُ فِي بارِس

بارِيس
(3) أتعرف اللغة الفر

نَعَمْ، أَعْرِفُها جِدًّا


(4) من أي إذاعة تسمع الأخبار؟

لا أَسْمَعُ أَلْإذاعَةَ


(5) أتعرف بيت المدرس؟

لا،لا أَعْرِفُهُ



4- تأمل الأمثلة، ثم ضع في الفراغ فيما يلى المضارع من الفعل (ذَهَبَ) بعد إسناده إلى الضمير:


(1) أبي… يَذْهَبُ……إلى السوق كل صباح.

(2) الطلاب…… يَذْهَبُونَ…..الآن إلى المدير.

(3) أختي…… تَذْهَبُ…….إلى المدرسة.

(4) آمنة وفاطمة وعائشة…… يَذْهَبْنَ…….الآن إلى المكتبة.

(5) أين…… تَذْهَبُ…..أنت يا أحمد؟

(6) أنا……أَذْهَبُ….الآن إلى المسجد.


11- تأمل الأمثلة، ثم أجب عن الأسئلة الآتية مستعملا (حَرْفَ الإسْتقْبَال):


(1) متى يرجع أبوك من بغداد ياعليّ؟ سَيَرْجِعُ بعد أسبوع

(2) أين تذهب هذا المساء؟

…………سَأَذْهَبُ إلى الْمُسْتَشْفَى…………………..

(3) متى تكتب الرِّسالةَ إلى أمك يا يُونس؟

…………… سَأَكْتُبُ إلَيْها بَعْدَ قَلِيلٍ إنْ شاءَ الله
………………..

(4) متى تغسِل السيارةَ ياولد؟

…………… سَأَغْسِلُها في هذِهِ الْمَساءِ…
……………..
هذا
(3) متى تذهب إلى الحَلاَق يا هشام؟

………… سَأَذْهَبُ إلَيْهِ حِينَ سَأَنْتَهِي واجِباتِي
…………………..
حينما أُنهِي واجباتي
(6) في أىّ مَحَطَّةٍ تنزِل يا أَخي؟

…………سَأَنْزِلُ فِي الْمُحَطَّةِ الْقادِمِ
………………..
الْقادِمَةِ
1/صرفي الفعل المضارع "يحفظ" إلى الضمائر الآتية


أَحْفَظُ
أنا
تَحْفَظُ
أنتَ
يَحْفَظُ
هو
تَحْفَظُ
هي
يَحْفَظُونَ
هم
يَحْفَظْنَ
هنَّ



2/بِأيِّ حرفٍ يُنْفى الفعل المضارع؟ هاتي مثالا


" بِ " لا

- لا آكُلُ لَحْمَ الْغِنْزِيلِ

الخِنْزِيرِ



3/هاتي جملتينِ مستعلة فيها حرف الإستقبال


سَأَبْحَثُ إلَيْكِ رِسالَتِي فِي الْأُسْبُوعِ الْمُقْبِلِ
سأبْعَثُ
سَأَبْحَثُ = je chercherai
سَتَشْتَرِي أُمِّي دَفْتَرًا جَدِيدًا غَدًا إنْ شاءَ الله



4/هاتي مصادر الأفعال الآتية



ركِب = رُكُوبٌ
صَعِد = صُعُودٌ
دخل = دُخُولٌ
رجَع = رُجُوعٌ



5/ترجمي


Moi j'étudie à la faculté de Sharî3a, quant à ma soeur elle étudie à la faculté de Coran.

أَنا أَدْرُسُ فِي كُلِّيَةِ الشَّارِعَةِ، وأَمَّا أُخْتِي فَتَدْرُسُ فِي كُلِّيَةِ الْقُرْآنِ

الشريعة
J'irai à la pharmacie demain, in shâ-a Llâh.

سَأَذْهَبُ إلى الصَّيْدَلِيَّةِ غَدًا إنْ شاءَ الله


A7mad joue dans le stade avec un ami à lui.

يَلْعَبُ أَحْمَدٌ مَعَ أَحَدِ زُمَلائِي


في الملعب مع صديقٍ لَهُ / مع أحد أصدقائِه


6/هاتي ترجمة وجمع الكلمات الآتية


قَرِيْبٌ ج أَقْرِباءُ = proche (famille)

مَحَطَّةٌ ج مَحَطَّاتٌ = station

حَلاَق ج حَلاَقُونَ = coiffeur

عُنْوَانٌ ج عَناوِينُ = adresse

ثَوْبٌ ج ثِيابٌ = vêtement

بِطاقَةٌ ج بَطاقاتٌ = carte de visite
une carte (de visite, d'identité etc..)
رِسالةٌ ج رَسائِلُ = lettre

خَيلٌ ج خُيُولٌ = jumente

khayl est un nom collectif= groupe de chevaux ( mâle ou femelle)

أحسنت
Revenir en haut Aller en bas
Ummu 'Aaîsha

avatar

Messages : 61
Date d'inscription : 30/05/2011

MessageSujet: Re: **Ummu 'Aaîsha Programme 1**   Mar 19 Juil - 13:40

slm4

عفوا إني متأخرة، ما كنت داري منذ يوم السبت، رجعت إليه البارحة
سمعت أنك ستغيبين لأنك سافرة / ستسافرين ألأسبوع القادم
إذا، سأتقّف الدراسة حتى رجوعك

لا حرج عليك
طيب، سنواصل بعد شهر رمضان إن شاء الله



تمارين
الدرس الثاني عشر



1/صححي صيغة الأفعال في الجمل الآتية



المسلمون يَذْهَبْنَ إلى المسجد

يَذْهَبُونَ


أتَشْرَبُ الشاي يا سلمى؟

تَشْرَبِينَ


الأولادُ يَلْعَبُ في الحديقة

يَلْعَبُونَ


نحنُ أدرس في الجامعة

نَدْرُسُ


أتعرفين سورة الملك يا بناتي؟

تَعْرِفْنَ



2/ترجمي

Mon amie m'a dit que sa mère était malade.

قالَتْ لِي صَدِيقَتِي إِنَّ أُمَّها مَرِيضَةٌ


Je pense que le professeur est absent aujourd'hui.

أَظُنُّ أنَّ الْمُدَرِّسَ غائِبٌ الْيَوْمَ


Je sais que vous allez ( féminin pluriel) à Médine tous les mois.

أَعْرِفُ أَنَّكُنَّ تَذْهَبْنَ / ذِهاباتٍ إلى الْمَدِينَةِ كُلُّ شَهْرٍ

كُلَّ avec une fat7a
J'ai entendu qu'ils étaient à l'hopitâl depuis une semaine.

سَمِعْتُ أَنَّهُمْ (كُنْتُوا) فِي الْمُسْتَشْفَى مُنْذُ أُسْبُوعٍ


Mon père m'a dit qu'il rentrerait tard à la maison.
قالَ لِي أَبِي إِنَّه سَيَدْخُلُ الدارِ مُتَأَخِرًا



3/أكتبي أيام الأسبوع السبعة


يَوْمُ الإحَدِ / يَوْمُ الإثْنَيْنِ / يَوْمُ الثُلَثاءِ / يَوْمُ الأرْبِعاءِ / يَوْمُ الْخَمِيسِ / يَوْمُ الْجُمْعَةِ / يَوْمُ السَّبْتِ

الأحد

4/هاتي جمع وترجمة الكلمات الآتية


دَوَاءٌ ج أَدْوِيَةٌ = médicament

تِلْمِيْذٌ ج تَلامِذَةٌ = un élève

تِلْمِيْذة ج تَلامِيذَةٌ = une élève
تِلْمِيْذاتٌ
هَاتِف ج هَواتِفُ = téléphone

عَمَلٌ ج أَعْمالٌ = action

جَارٌ ج خِيرانُ = voisin

رَقْمٌ ج أَرْقامٌ = numéro

وَقْتٌ ج أَوْقاتٌ = temps

جيد
Revenir en haut Aller en bas
Ummu 'Aaîsha

avatar

Messages : 61
Date d'inscription : 30/05/2011

MessageSujet: Re: **Ummu 'Aaîsha Programme 1**   Jeu 21 Juil - 14:52

slm



تمارين
الدرس الثالث عشر



Envoyez moi l' exercice 2 du livre.


2- أكمل الجمل الآتية بوضع فعل مضارع مناسب في الفراغ:


(1) أ…تَفْهَمُ……اللغةَ العربيةَ ياسيدىّ؟

(2) نحن…… نَلْعَبُ…كرةَ القدم كلَّ مساء.

(3) أفي مهاجع الجامعة..... تَسْكُنُونَ..... يا إخوان؟

(4) التجّار…… يَفْتَحُونَ…دَكاكينهم في الساعة التاسعة.

(5) …يَكْتُبُ……
.المدرس الدرس على السَبُّورة.

(6) أخواتُ حمزةَ…… تَعْمَلْنَ…بالجامعة.

(7) أنا…… أُراجِعُ…القرآن كلَّ صَباح.

(8) في أيّ مَحَطّة…… تَنْزِلِينَ…..يا أَخي؟
تَنْزِلُ
(9) أختي…… تَتَعَلَّمُ….ثلاث لغات.

(10) من أيّ إذاعة…… تَسْمَعْنَ…..الأخبارَ يا فَتَيات؟


1/ما هي أحرف المضارعة؟


فِعْلُ الْمُضارِعِ نَعْرِفُهُ بِالْحُرُوفِ التِي تَدْخُلُ على أَصْلِيَةِ الْفِعْلِ، وهِيَ أَرْبَعَ : أ - ت - ن - ي



2/أذكري الفاعل وعلامة الرفع في الأفعال الآتية


: عَلامَةُ الرَّفْعِ أَرْبَعَة

الضَّمَةُ - و - أ - ن


يَخْرُجُ

فِعْلُ مُضارِعٍ مَرْفوُعٌ و عَلامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَةُ الظَّاهِرَةُ عَلى آخِرِهِ

ضَمِيرٌ مُسْتَترٌ تَقْدَرُهُ هُوَ فاعِلٌ


يَلْعَبُونَ

و= فاعِلٌ ؛ ن = عَلامَةُ الرَفْعِ


تَكْتُبُ

فِعْلُ مُضارِعٍ مَرْفوُعٌ و عَلامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَةُ الظَّاهِرَةُ عَلى آخِرِهِ

ضَمِيرٌ مُسْتَترٌ تَقْدَرُهُ أَنْتَ فاعِلٌ


تَذْهَبْنَ

فِعْلُ مُضارِعٍ مَبْنِيٌّ عَلى السُّكُونِ لِأَنَّهُ يَتَصَلْبِهِ نُونُ النِّسْوَةِ
ن = فاعل


تَجْلِسِينَ

ي = فاعِلٌ ؛ ن = عَلامَةُ الرَفْعِ


3/أعربي الجمل الآتية


تذهب عائشة إلى المدرسة


تَذْهَبُ = فِعْلُ مُضارِعٍ مَرْفُوعٌ الضَّمَةُ الظَّهِرَةُ عَلى آخِرِهِ ؛ت = حَرْفُ الْمُضارِعَةِ

عائِشَةُ = فاعِلٌ مَرْفوُعٌ و عَلامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَةُ الظَّاهِرَةُ عَلى آخِرِهِ

إلى = حَرْفُ جَرٍّ مَبْنِيٌّ عَلى السُّكوُنِ ولا مَحَل لَهُ مِنَ الْإعْرابِ

الْمَدْرَسَةِ = اسْمُ مَجْرُورٌ بِإلى و عَلامَةُ جَرِّهِ الْكَسْرَةُ الظَّاهِرَةُ تَحْتَ آخِرِهِ



يأكلون الطعام اللذيذ

يَأْكُلُونَ = فِعْلُ مُضارِعٍ مَرْفُوعٌ و عَلامَةُ رَفْعِهِ النُّونِ لِأَنَّهُ مِنَ الْأَفْعالِ الْخَمْسَةِ ؛ ي = حَرْفُ الْمُضارِعَةِ ؛
و = ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنِيٌّ على السكون في مَحَلِ رَفْعِ فاعِلٌ

الطَّعَامَ = مَفْعولٌ بِهِ مَنْصوُبٌ و عَلامَةُ نَصْبِهِ الْفَتْحَةُ الظَّاهِرَةُ عَلى آخِرِهِ هو مَنْعُوتٌ

اللَّذيِذَ = نَعْتٌ مَنْصُوبٌ بَالْفَتْحَةِ


يدرسن العربية في البيت

يَدْرُسْنَ = فِعْلُ مُضارِعٍ مَبْنِيٌّ عَلى السُّكُونِ لِأَتِصالِهِ بِالنّونِ النِّسْوَةِ ؛ ي = حَرْفُ الْمُضارِعَةِ ؛ ن = ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنِيٌّ على الفتح في مَحَلِ رَفْعِ فاعِلٌ

الْعَرَبِيَّةَ = مَفْعولٌ بِهِ مَنْصوُبٌ و عَلامَةُ نَصْبِهِ الْفَتْحَةُ الظَّاهِرَةُ عَلى آخِرِهِ

فِي = حَرْفُ جَرٍّ مَبْنِيٌّ عَلى السُّكوُنِ ولا مَحَل لَهُ مِنَ الْإعْرابِ

الْبَيْتِ = اسْمُ مَجْرُورٌ بِفي و عَلامَةُ جَرِّهِ الْكَسْرَةُ الظَّاهِرَةُ تَحْتَ آخِرِهِ


يجلس كريم على كرسي حامد

يَجْلِسُ = فِعْلُ مُضارِعٍ مَرْفُوعٌ الضَّمَةُ الظَّهِرَةُ عَلى آخِرِهِ ؛ ي = حَرْفُ الْمُضارِعَةِ

كَرِيمٌ = فاعِلٌ مَرْفوُعٌ و عَلامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَةُ الظَّاهِرَةُ عَلى آخِرِهِ

عَلى = حَرْفُ جَرٍّ مَبْنِيٌّ عَلى السُّكوُنِ ولا مَحَل لَهُ مِنَ الْإعْرابِ

كُرْسِيِّ = اسْمُ مَجْرُورٌ بِعَلى و عَلامَةُ جَرِّهِ الْكَسْرَةُ الظَّاهِرَةُ تَحْتَ آخِرِهِ وهُوَ مُضافٌ

حامِدٍ = اسْمُ مَجْرُورٌ بِعَلى و عَلامَةُ جَرِّهِ الْكَسْرَةُ الظَّاهِرَةُ تَحْتَ آخِرِهِ و هُوَ مُضافٌ إلَيْهِ


تحفظين دروسك

تَحْفَظِينَ = فِعْلُ مُضارِعٍ مَرْفُوعٌ و عَلامَةُ رَفْعِهِ النُّونِ لِأَنَّهُ مِنَ الْأَفْعالِ الْخَمْسَةِ ؛ ت = حَرْفُ الْمُضارِعَةِ ؛
ي = ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنِيٌّ على السكون في مَحَلِ رَفْعِ فاعِلٌ

دُرُوسَكِ = مَفْعولٌ بِهِ مَنْصوُبٌ و عَلامَةُ نَصْبِهِ الْفَتْحَةُ الظَّاهِرَةُ عَلى آخِرِهِ
دروس=مضاف
الكاف= ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه



ننظر إلى القمر

نَنْظُرُ = فِعْلُ مُضارِعٍ مَرْفُوعٌ الضَّمَةُ الظَّهِرَةُ عَلى آخِرِهِ ؛ ن = حَرْفُ الْمُضارِعَةِ ؛ ضَمِيرٌ مُسْتَترٌ تَقْدَرُهُ نَحْنُ فاعِلٌ

إلى = حَرْفُ جَرٍّ مَبْنِيٌّ عَلى السُّكوُنِ ولا مَحَل لَهُ مِنَ الْإعْرابِ

الْقَمَرِ= اسْمُ مَجْرُورٌ بِإلى و عَلامَةُ جَرِّهِ الْكَسْرَةُ الظَّاهِرَةُ تَحْتَ آخِرِهِ


ممتازة!
Revenir en haut Aller en bas
Contenu sponsorisé




MessageSujet: Re: **Ummu 'Aaîsha Programme 1**   

Revenir en haut Aller en bas
 
**Ummu 'Aaîsha Programme 1**
Revenir en haut 
Page 2 sur 2Aller à la page : Précédent  1, 2
 Sujets similaires
-
» CRPE 2010 : programme d'histoire-géo
» programme de remise en forme & entraînement
» [INFOS]Programme CPGE
» Programme des stages de la formation
» demande de cours de maths pour mpsi pour le nouveau programme 2008

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
العربية, مفتاح الدين :: Tome 2 de Médine :: Tome de Médine 2 - Programme 1-
Sauter vers: