إمتحان
من الدرس الأول إلى الدرس السابع
الجزء الأول: القواعد1/ ما هو عمل "إنَّ"؟ وما هي أخواتها؟
إنَّ، حَرْفُ تَوْكيِدٍ ونَصْبٍ، تَنْصِبُ الْإسْمَ وتَرْفَعُ الْخَبَرَ
ومِنْ أَخَواتِها : لَعَّلَ، كَأَنَّ، أَنَّ، لَكِنَّ، لَيْتَ2/ أدخلي "إنَّ" على الجملة الآتية ثمّ اعربيها
الإمتحان سهل
إنَّ الْإمْتِحَانَ سَهْلٌ
إنَّ = حَرْفُ تَوْكيِدٍ ونَصْبٍ
الْإمْتِحَانَ = اسْمُ إنَّ مَنْصوبٌ بِالْفَتْحَةِ
سَهْلٌ = خَبَرُ إنَّ مَرْفوعٌ بِالضَّمَةِ3/ أدخلي "لعلَّ" على الجملة الآتية ثمّ اعربيها
المدرسة مريضة
لَعَّلَ الْمُدَرِّسَةَ مَريِضَةٌ
لَعَّلَ = حَرْفُ تُرَجيِّ ونَصْبٍ
تَرَجِّي
الْمُدَرِّسَةَ = اسْمُ لَعَّلَ مَنْصوبٌ بِالْفَتْحَةِ
مَريِضَةٌ = خَبَرُ لَعَّلَ مَرْفوعٌ بِالضَّمَةِ4/ "ذو" من الأسماء الخمسة. ما هي الأسماء الخمسة وكيف تُعرب؟
الْأَسْمَاءُ الْخَمْسَةُ هِيَ: أَخ، أَب، ذوُ، فوُ، حموُ
ذُو، فُو، حَمٌ
الْأَسْمَاءُ الْخَمْسَةُ، تَرْفَعُ بِالْواوِ، تَنْصِبُ بِالْأَلِفِ، وتَجُرُّ بِالْياءِتُرْفعُ وتُنْصَبُ وتُجَرُّ
هذه الأفعال مبنيّة للمَجْهُول
5/ "أم" حرف عطف. مع أيّ حرف نستعملها؟
" نَسْتَعِملُها بِحَرْفِ الْإِسْتِفْهامِ " أ 6/ القاضِي/ الغالي/ الماضي. كيف تسمّى هذه الأسماء؟
كيف تُكتب إذا كانت نكرة؟
تُسَمَّى هَذِهِ الْأسْماءَ، الْأَسْماءُ المَنْقوُصُ
الأسماءُ،(نائبُ الفاعل)
الأسماءَ المنقوصةَ
تُكْتُبُ إذا كانَتْ نَكِرَةٌ هكَذا: قاضٍ / غالٍ / ماضٍأدخل "ليس" على الجملة الآتية 7/
المسجد بعيد
لَيْسَ الْمَسْجِدُ بَعيِدًا أوْ لَيْسَ الْمَسْجِدُ بِبَعيِدٍ8/ صرّفي الفعل "كتب" إلى الضمائر الآتية
أنا
كَتَبْتُأنتَ
كَتَبْتَأنتِ
كَتَبْتِهي
كَتَبَتْنحن
كَتَبْناأنتم
كَتَبْتُمأنتُنَّ
كَتَبْتُنَّ9/ أكملي الجملة
الإجابة عن السؤال تكون بـ " نعم " إذا كان السؤال بِ
الْإجابَةُ عَنِ السُّؤالِ تَكونُ بـ " نعم " إذا كانَ السُّؤالُ بِـالْإِثْباتِبالإثباةوتكون بـ" بلى " إذا كان السؤال بِـ
وتَكونُ بـ" بلى " إذا كانَ السُّؤالُ بِـالنَّفْيِّ
10/ حرّكي الجملتين الآتيتين ثمّ اعربيهما
أكل الولد تفاحة
أَكَلَ الْوَلَدُ تُفاحَةً
أَكَلَ = فِعْلُ ماضٍ مَبْنِيٌّ عَلى الْفَتْحَ
الفتحِ
الْوَلَدُ = فاعِلٌ مَرْفوُعٌ و عَلامَةُ رَفْعَهُ الضَّمَةُ الظَّاهِرَةُ عَلى آخِرِهِ
رفعِهِ(مضاف إليه)
تُفاحَةً = مَفْعولٌ بِهِ مَنْصوُبٌ و عَلامَةُ نَصْبَهُ الْفَتْحَةُ الظَّاهِرَةُ عَلى آخِرِهِ
نصبِهِكتبت المدرسة الدرس على السبورة
كَتَبَتْ الْمُدَرِّسَةُ الدَّرْسَ عَلى السَّبوُرَةِ
كَتَبَتِ،(كسرة الوصل لِعَدم التقاء الساكنين)
كَتَبَتْ = فِعْلُ ماضٍ مَبْنِيٌّ عَلى السُّكوُنِ وتاءُ عَلامَةُ التَأْنيِثِ
الفتحِ،(كتبَت)
الْمُدَرِّسَةُ = فاعِلٌ مَرْفوُعٌ و عَلامَةُ رَفْعَهُ الضَّمَةُ الظَّاهِرَةُ عَلى آخِرِهِ
الدَّرْسَ = مَفْعولٌ بِهِ مَنْصوُبٌ و عَلامَةُ نَصْبَهُ الْفَتْحَةُ الظَّاهِرَةُ عَلى آخِرِهِ
عَلى = حَرْفُ جَرٍّ مَبْنِيٌّ عَلى السُّكوُنِ ولا مَحَل لَهُ مِنَ الْإعْرابِ
السَّبوُرَةِ = اسْمُ مَجْروُرٌ بِعَلى و عَلامَةُ جَرْهُ الْكَسْرَةُ الظَّاهِرَةُ تَحْتَ آخِرِهِمَجرُورٌ
جَرِّهِ
11/ أدخلي "أظُنُّ أنَّ" على الجملتين الآتيتين
هو غائب
أظُنُّ أنَّهُ غائِبٌالطعام جاهز
أظُنُّ أنَّ الطَّعامَ جاهزٌ12/ أذكري أنواع إعراب الإسم والعلامة الأصلية لكل نوع
ما فَهِمْتُ هذا التَّمْرينَ جَيِّدا
الْاِسْمُ الْأْصْلي هو دائِمًا مَرْفوعٌ، مِثْلٌ : رَجُلٌ
إذا جائَتْ عَلامَةَ نَصْبٍ فَتَنْصِبُ الْاِسْمَ، يَكونُ الْاِسْمُ مَنْصوباً: رَجُلاً
إذا جائَتْ عَلامَةَ جَرٍّ فَتَجُرُّ الْاِسْمَ، يَكونُ الْاِسْمُ مَجْروراً : رَجُلٍأنواع إعرابِ الإسم ثلاثة وهي:
الرفع وعلامته الأصلية الضمة
النصب وعلامته الأصلية الفتحة
الجر وعلامته الأصلية الكسرة
Lorsque tu ne comprends pas une question n'hésite pas à me demander des explications
13/"هاتِ". كيف يُسمى هذا الفعل?
يُسَمَّى هَذا الْفِعْلَ، فِعْلُ أَمْرٍفعلٌ جامدصرّفي"هاتِ" حسب المنادى على النحو التالي: هاتِ يا محمد
هاتي يا زينب
هاتوُا يا طلاب
هاتيِنَ يا طالبات
14/ ماهو عمل" كان"؟
كان فِعْلُ ماضِ ناقِص، تَرْفَعُ الْاِسُمَ و تَنْصِبُ الْمخَبَرَ
الجزء الثاني: المفردات1/ ضعي كلّ كلمة في جملة مفيدة
ذكيّ/ مسطّر/ قامة/ مصرف/ مهجع/ لاعب/ بقّال/سمع
إنَّ هذا الْوَلَدَ ذَكِيٌّ و مُجْتَحِدٌ جِداً ما شاء الله
عِنْدي كَتابٌ ذوُ مُسَطِّرٍ كَبيرٍ
هذه الجملة غير واضحة. ماذا أردت أن تقولي؟
ذَهَبَتْ أُمّيِ إلى المَصْرِفِ لِأَنَّها احْتاجَتْ إلى كَثيِرٍ مِنَ الْمالِ
أنا وأُخْتيِ نَنامُ في الْمَهْجَعِ واحِدٌ
هذا لاعِبُ كُرَةُ القَدَمِ كَأَنَّهُ زيدًا
كرةِ
اشْتَرى عَلِيٌّ بُرْتُقالا عِنْدَ الْبِقّالِ
ما سَمِعَ مُحَمَّدٌ الْأَذانَ2/ هاتي ترجمة وجمع هذه الكلمات
غبيّ/ معجم/ فريق/ شقيق/ جزء/ حيّة/ شقّة/ خادم/ صورة/ صحيفة/ سُلّم/ غلاف
غبيّ ج أَغْبِياءُ = stupide
معجم ج مَعاجِمُ = encyclopédie/dictionnaire
شقيق ج أَشِقّاءُ = frère germain
جزء ج أَجْزاءُ = partie
حيّة ج حَيّاتٌ = serpent
شقّة ج شَقَقٌ = appartement
شِقق
صورة ج صُوَرٌ = photo
صحيفة ج صُحُفٌ = journal
سُلّم ج سَلا لِمُ = escalier
غلاف ج = couvertureغلافات3 / ترجمي الجمل الآتية
Cette femme est dôtée d'un bon comportement
إنَّ هَذِهِ الْإمْرَأَةَ ذات خُلُقٍ طَيِّبٍEs-tu célibataire ou marié? ( masculin)
أ عَزَبٌ أنْتَ أمْ مُتَزَوِّجٌ؟zaynab est plus grande que sa soeur.
زَيْنَبُ أَكْبَرُ مِنْ أُخْتِهاNous sommes restés assis en classe trois quart d'heure.
بَقَيْنا جالِسًا في الفَصْلِ ثُلاثُ السَّاعَةِجلسنا ثَلاثَةَ أرْباعِ ساعةٍDans cette université, il y a 18 enseignants et 14 enseignantes.
في هَذِهِ الْجامِعَةِ، ثَمانِيَةَ عَشَرَ مُعَلِّمًا و أَرْبَعَ عَشْرَةَ مُعَلِّمَةًDans ce livre, il y a 100 pages.
في هَذا الْكِتابِ، مِأَتٌ صَفْحَةٍمِئَةُ أو مائَةُLequel des deux est ton frère?
أَيُّهُما أَخوُكَ؟Je n'ai pas lu le livre à la couverture bleue.
ما قَرَأْتُ الْكِتابَ ذو الْغِلافِ الْأَزْرَقِذَا
منصوب لأنه نعت فيتبع المنعوت في إعرابه
Ces femmes sont de grande taille.
إنَّ هَؤُلاءِ النِّساءَ طَويلَةٌأردتُ أن تستعملي ذو
ذواتُ قامةٍ طويلةٍDjouwayriyya est intelligente mais elle est paresseuse.
جُوَيْرِيَّةُ ذَكِيَّةٌ لَكِنًّها كَسْلى